اسئلة تعليمية

تكتب الالف اللينه في الافعال غير الثلاثيه

تكتب الالف اللينه في الافعال غير الثلاثيه

تكتب الالف اللينه في الافعال غير الثلاثيه هو أحد الأسئلة الواردة ضمن مبحث اللغة العربية لطلاب المملكة العربية السعودية حيث أن اللغة العربية وخصوصاً النحو والإملاء هي من أكثر الدروس الهامة في اللغة العربية, ودرس تكتب الالف اللينه في الافعال غير الثلاثيه هو من أهم الدروس في المراحل التعليمية المختلفة حيث أن لها العديد من أشكال الكتابة, فتكتب تارةً على شكل ألف ممدودة في بعض الحالات, وتكتب على شكل ياء مطلقة في حالات أخرى. وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى موضوع كيف تكتب الالف اللينه في الافعال غير الثلاثيه بالتفصيل, وسوف نذكر عدد من الأمثلة على كل من هذه الطرق التي يتم الكتابة بها.

تكتب الالف اللينه في الافعال غير الثلاثية

 

تكتب الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية بالعديد من الطرق المختلفة والتي من أشهرها أن تكتب الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية على شكل ياء أو أن يتم كتابتها على شكل ألف ممدودة, ولهذه الأشكال من الكتابة العديد من الحالات والتي ن خلالها نقرر كيف سنقوم بكتابة الألف اللينة.

يتم كتابة الألف اللينة في الافعال غير الثلاثية ألف ممدودة في حال سبقت الألف اللينة في الكلمة بحرف ياء, أما في حالة الأفعال الأخرى سواء ماضي أو مضارع بدون أن تسبق بياء فإنها تكتب على شكل ياء عادية.

شاهد أيضاً: دوائر وهمية عرضية، ترسم على نموذج الكرة الأرضية والخرائط

الألف اللينة 

من المعروف أن الالف اللينه في الافعال غير الثلاثية لها الكثير من المسميات غير الألف اللينة مثل: الألف المقصورة والتي تسمى أيضاً الألف المتطرفة, ويجب أن تميز بين الهمزة والألف اللينة حيث أن هناك جملة من الفروق بينهم والتي من أهمها أن الهمزة حرف يقبل الحركات المختلفة من فتحة وضمة وكسرة, أما في حالة الألف اللينة فإنها لا تقبل مثل هذه الحركات. وتعتبر الألف اللينة أحد حروف المد التي دائماً ما يتم كتابتها في أخر الكلمة ولا تأتي في البداية أو الوسط, على العكس من الهمزة التي هي عبارة عن حرف أصلي يمكن له التواجد في أي مكان في الكلمة سواء في الأول أو الوسط أو النهاية, وفي هذا المقال سنخصص الحديث عن كيف تكتب الالف اللينه في الافعال غير الثلاثية.

أمثلة على كتابة الألف اللينة في الأفعال الغير ثلاثية

هناك العديد من الأمثلة التي قمنا بكتابتها لكم كي تتمكنوا من فهم الألف اللينة أو الألف المقصورة بطريقة سهلة ومبسطة, وإليكم بعض من أمثلة على الألف اللينة :

  • تكتب الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية على هيئة ياء كما في الأمثلة التالية:
  • • يتخطى, يتولى , استولى, ألقى.
  • • وتكتب على هيئة ألف ممدودة كما في الأمثلة التالية:
  • • أحيا, أعيا

وإلى هنا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي قمنا من خلاله بتوضيح كيف تكتب الالف اللينه في الافعال غير الثلاثيه حيث لها طريقتين في الكتابة والتي هي إما أن تكتب على شكل ألف ممدودة مثل كلمة أحيا, أو ياء كما في الفعل استولى.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى